كلمة رئيس مجلس الادارة



حققت شركة مجموعة العصر للإستثمار القابضة نتائج إيجابية وأرباح فاقت السنوات السابقة واستمرت في تحقيق تقدمها وتحقيق استراتيجياتها وأهدافها باقتدار وتميز. و نأمل في السنوات القادمة ان يستمر تحقيق الأرباح والإنجازات لتحقيق المزيد من التقدم لما فيه مصلحة الشركة والمساهمين فيها.

أولا: زيادة كبيرة في الموجودات الثابتة :

لقد اظهرت نتائج الشركة بالتقرير المرفق ارتفاعاً كبيراً في الموجودات غير المتداولة بحيث بلغت 10,859,033 دينار اردني في عام 2016 مقارنة بـ 5,407,619 دينار اردني في عام 2015 ، وقد كان ذلك نتيجة لشراء اراضي وعقارات داخل مدينة الحسن الصناعية ، وقد تم تسجيل الاراضي والعقارات المشتراه باسم الشركة لدى دائرة الاراضي ، بحيث اصبحت استثمارات الشركة العقارية تشمل 77000م2 اراضي مقام عليها مباني بمساحة 38 دونماً وجميعها مؤجرة اما مستودعات او مصانع داخل مدينة الحسن الصناعية ، وتسعى ادارة الشركة الى استغلال باقي مساحات الاراضي المتوفرة من خلال البناء عليها وتأجيرها لزيادة الإيرادات المتحققة من عوائد التاجير لتحقيق ثبات واستمرارية لعوائد الشركة وارباحها. كما تملك الشركة اراضي بمساحة 65000 م2 في محيط مدينة الحسن الصناعية وتسعى الشركة لاستثمارها وتحقيق عوائد ايجارية واستثمارية من خلالها والتي تزيد من ارباح الشركة .

ثانيا: السياسات والاستراتيجيات:

لقد قام مجلس الادارة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتعديل استراتيجيات الشركة بحيث تصبح المطور الاكبر والمالك للعقارات والاراضي وتقوم بتاجيرها واستغلالها بشكل افضل ، والانسحاب من الاستثمار في المصانع عن طريق بيع حصص الشركة وتحقيق عوائد على راس المال المستثمر بحيث يتم استغلال حصيلة البيع في تطوير الشركة وتحقيق ارباح مجزية. وقد حققت الشركة ارباح مجزية من خلال بيع حصصها في الشركة المعيارية (مصنع البشكير) وستحقق عوائد ايجارات مستقبلية من نفس الشركة نظرا لتملكنا الاراضي والعقارات المقام عليها المصنع.

ثالثا: زيادة راسمال الشركة:

لقد قامت الشركة بزيادة راسمالها في عام 2016 ليصبح 10 مليون دينار ، وقد عكس نجاح الاكتتاب الخاص للمساهمين مدى ثقة المساهمين ودعمهم للشركة ، كما ادى ذلك الى ارتفاع السيولة النقدية للشركة وتثبيت قواعدها ودعم قدرتها على تحقيق اهدافها وخططها في زيادة موجوداتها وتحقيق عوائد مجزية ، وقد تفاعل ذلك مع ارتفاع العائد على راس المال ليصل الى 15% .

رابعا: مشاريع تحت التنفيذ:

تعمل الشركة حاليا على دراسة جدوى استغلال الاراضي المملوكة لها في محيط مدينة الحسن الصناعية كاسكان للعمال ، وتأجيرها للمصانع العاملة داخل مدينة الحسن الصناعية لزيادة العوائد والايجارات المتوقعة هذا بالاضافة الى بناء هناجر على الاراضي المملوكة للشركة وتاجيرها

خامسا: الاستثمارات في الشركات التابعة والحليفة:

كما تعمل الشركة على متابعة استثماراتها لدى الشركات التابعة والحليفة وتوزيع المخاطر بالاضافة الى تحقيق عوائد اضافية وارباح نقدية متنوعة وذلك للمحافظة على توازن موجودات الشركة وتقدمها. حضرات السادة المساهمين،،،

بلغت ايرادات المجموعة عن السنة المالية 2016 مبلغ 2,211,653 دينار اردني ، وبعد تنزيل المصاريف الادارية والعمومية والاعباء الاخرى ومخصص ضريبة الدخل ومجموعها 726,710 دينار اردني يصبح الربح الصافي مبلغ 1,484,943 دينار اردني مقابل مبلغ 402,217 دينار اردني في عام 2015 ويعود سبب زيادة ارباح عام 2016 عن عام 2015 الى الربح الناتج عن بيع حصص الشركة في الشركة المعيارية الاردنية للمنسوجات والبلغ 1,251,239 دينار اردني. وبعد تنزيل الاحتياطي الاجباري واضافة الارباح المدورة من السنة السابقة يصبح الربح الصافي القابل للتوزيع مبلغ 1,336,439 دينار اردني ونتيجة لذلك فقد أوصى مجلس ادارتكم للهيئة العامة في اجتماعها العادي بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 10 % من راس المال.

رياض الخشمان

رئيس مجلس الإدارة